أحدث الأنشطة / Youth literacy and Numeracy

Youth literacy and Numeracy

اطلقت جمعية الفيحاء بالتعاون مع منظمة "ANERA" برنامج بعنوان" تنمية المهارات اللغوية الحسابية للشباب". وهو برنامج تعليمي يعنى بالشبان والشابات المنقطعين عن الدّراسة والذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 سنة و24 سنة.

اطلقت جمعية الفيحاء بالتعاون مع منظمة "ANERA" برنامج بعنوان " تنمية المهارات اللغوية الحسابية للشباب" ”Youth literacy and numeracy”
وهو برنامج تعليمي يعنى بالشبان والشابات المنقطعين عن الدراسة لأسباب اقتصادية واجتماعية... ويرغبون بتطويرمعلوماتهم، ليتمكنوا من مواكبة العصر الجديد خاصة ان التكنولوجيا أصبحت أساس الحياة.
من شروط الانتساب، أن يتراوح العمر ما بين 14 سنة و24 سنة. بالاضافة إلى أن يكون منقطعًا عن الدراسة منذ سنتين أو أكثر .
يشمل هذا البرنامج دورات مجانية لتعليم الّلغة الإنجليزية الّتي تعتبر لغة العصر. بالإضاف إلى دورات استعمال الكمبيوتر، وانشطة تتعلق بالمهارات الحياتية التي تعزز ثقة الشباب بأنفسهم، وتنمي قدراتهم.
لقد لاق هذا المشروع إقبالاً كثيفًا من قبل الشبان والشابات .وقد افتتح ثلاثة عشر صفًّا لاستيعاب أعدادهم، وتم تنفيذه في مراكزتابعة لجمعية الفيحاء، بالإضافة إلى ذلك كان هناك فريق عمل مميز من المعلمين والمعلمات لتقديم لهم أجود المعلومات بالطرق الحديثة . كما تم تأمين لهم جميع مستلزمات الدراسية، ووجبة غذائية يومية تقدم لهم خلال دوام الدراسة ومواصلات نقل .
لقد نفذّ هذا البرنامج لما له من أهمية كبرى في تخفيف نسب البطالة التي تطال معظم شباب لبنان، بالاضافة إلى تعزيز رغبتهم في المشاركة بالدورات التي تهدف إلى كسب المعلومات والمعارف، وإنشغالهم بهذه الأمور وإبعادهم عن طريق السوء . لما للتعليم من قدرة لتوسع مدارك الفرد وقدرته على الفهم والإستيعاب، والتحليل والنظر إلى الموضوع أو المشكلة من أكثر من زاوية، أما من جانب آخر تظهر أهمية العلم على المجتمع من خلال إعطاء وجه حضاريّ عن الوطن.
بدأ هذا المشروع من شهر آذار وسيستمر حتّى تشرين الثاني. شمل هذا البرنامج دورات مكثفة لتعليم اللغة الانكليزية والكمبيوتر، بالاضافة إلى نشاطات ترفهية تربوية وتثقيفية هادفة تنمي القدرات والمهارات عند الشباب، وتخلق فيما بينهم روح التضامن والتعاون .
لم يتوقف هذا المشروع على الشبان والشابات فقط بلى تضمن أصحاب ذو الإعاقات المختلفة وذلك بتأمين لهم مركز أبي سمراء التابع لجمعية الفيحاء وتجهيزه بكل المستلزمات التي يحتاجونها.
كما تم التعاون مع شركة Perla من خلال إرسال موظفوها مستوفو شروط الانتساب للمشاركة في هذا البرنامج إمانًا بأهميته على المستوى التعليمي من جهة، وما سيعكسه على انتاجية شركتهم وتطويرها من جهة أخرى .
وفي نهاية الدورة سيتم توزيع شهادات تثبت مشاركتهم .